الأحد، 6 أبريل 2014

رسالة ثانية إلى "نفرتيتي"



 
اللوحة بعنوان "الفتاة تقرأ" للفنان الفرنسي الكبير جان اونوريه Jean Honoré Fragonard

نفرتيتي:

لقد وقع من الأمر ما لم يكن مختوما على أغلفة كومة الأحلام التي كنا نرددها في اليقظة والوسن، في هذه اللحظات تولد لي "فرعونة" من أنثى شاء بها القدر أن تمثل دورك  الذي طالما كتبنا أحداثه و"سيناريوهاته" بخيوط أفكارنا التي مزقها القدر.

نفرتيتي:

إن لإسمك لذة ليست كأي نشوة، فكلما مرت حروف أسمك على مدارك نظري أو سمعي أو شريط أفكاري الممزق شهقت روحي حتى كأنه الإغمى، فكيف لي أن أنادي ابنتي التي خرجت من  "انثى القدر"!؟، حتما سوف لن أفيق طالما شبحها يحوم حولي، فكيف ستشتد أعصاب لساني لتنطق بحروفك مناديا إياها؟!، وكيف ستتحمل طبلة أذني وقع صوتها عليّ وهي تنادي أباها؟!، حينها حتما سوف لن أكون أكثر من كومة طين مشدودة بعظام نخرة، ومنصوبة بين مقعدٍ مترهلٍ كترهل جبيني.

نفرتيتي:

طالما حلمت بك ملاذا، وحلمتي بي فارسا، إلا أن للحياة قدر يحرسها من أضغاث أحلام البشر، فاستسلمي لقدرها، وقدّري ما قدرته لك من مقادير، ولا تضجري غاضبة فإنَ لبشاشة وجنتيك حق عليك بأن تبعديها عن براثن العبوس ومكامن نكد النفوس.

نفرتيتي:

أكتب إليك وأنا شاكرا للرب العظيم وللقدر الذي أرخى سُدوله عليَ بأنثى أرى فيها سحر يتشابه سحر عينيك  الواسعان ، وإن كانت عيناك ليس كمثلها عينان، عاهدت ُالرب وعاهدتها بأن أمنحها قلبي نقيا من ماضيه لتتربع فيه كيفما تشاء ففعلتُ وفعلت، وانا عازم على البر بها والسكن إليها فقدت أصبحت لقلبي مرسى ولعيني مقر.

(حكاية نفر 7 أبريل2014م)

السبت، 5 أبريل 2014

بالصور: أخبار جريدة عمان عام 1973م (2)



ذاكرة عمان 2

استكمالا للجزء الأول الذي بدأته هنا، اطرح الجزء الثاني من أرشيف جريدة عمان، بدأت في الجزء الأول من العدد رقم (1) الصادر في 18 نوفمبر 1972، وحتى (27) الصادر في 19 مايو 1973م ، نستأنف بطرح أبرز العناوين في أبرز الأعداد بدا من العدد رقم (28).

 
جريدة عمان العدد 28 تاريخ 26 مايو 1973م "مدونة حكاية نفر"

العدد:28
التاريخ: 26 مايو 1973م
العناوين:
رسالة شفوية من الرئيس أنور السادات إلى جلالة السلطان حول توثيق التعاون بين البلدين.
الأمين العام للمؤتمر الإسلامي يبحث إنشاء بنك إسلامي.
تحويل المدرسة إلى كلية صناعية، وبناء أقسام داخلية للطلبة وإنشاء مدارس التأهيل المهني.
وكيل وزارة الخارجية في زيارة لإيران لبحث العلاقات بين البلدين.
اجتماع بالديوان السلطاني لبحث إعادة بناء سوق صحار.


 
جريدة عمان العدد 29 تاريخ 2 يونيو 1973م "مدونة حكاية نفر"

العدد: 29
التاريخ: 2 يونيو 1973م
العناوين:
جلالة السلطان يصرح لمجلة المجالس الكويتية: مضيق هرمز ممر دولي ولا نقبل بأي وجود اجنبي فيه، ولا نتعاون مع أي نظام عربي أو اجنبي يناصبنا العداء ويساعد اخصامنا، علاقتنا مع الدول الشقيقة طيبة بإستثناء تلك التي تساعد المتمردين في ظفار.
جلالة السلطان يهنئ ملك افغانستان بعيد بلاده الوطني.
افتتاح المؤتمر الزراعي الثاني في مزرعة الرميس.


جريدة عمان العدد 31 تاريخ 16 يونيو 1973م "مدونة حكاية نفر"

العدد: 31
التاريخ: 16 يونيو 1973م
العناوين:
صدور بيان عماني كويتي مشترك عن زيارة وزير خارجية الكويت للسلطنة.
رسالة خاصة من القاضي الأرياني رئيس الملجس الجمهوري اليمني لجلالة السلطان قابوس
قرار سلطاني بتأسيس الشركة الدولية العمانية للإنشاء.
إنشاء أول مختبر علمي بالسلطنة.
زيارة علماء دين إلى السلطنة من دولة قطر على رأسهم القرضاوي.


جريدة عمان العدد 38 تاريخ 4 اغسطس 1973م "مدونة حكاية نفر"

العدد: 38
التاريخ: 4 اغسطس 1973م
العناوين:
وزير الخارجية يجري مباحثات مع المسؤولين في سوريا والمغرب حول الوضع في منطقة الخليج، والقضايا العربية والدولية.
الحكومة تشتري 3000 طن من أرز بسمتي لبيعها للمستهلكين بسعر التكلفة.
إيفاد 19 عمانيا للتدريب في مجال البترول في عدد من الدول الأوربية.
إنشاء مركز جديد للأرشاد الزراعي في خصب وشراء عدد من الآليات.



جريدة عمان العدد 39 تاريخ 11 اغسطس1973م "مدونة حكاية نفر"

العدد:39
التاريخ: 11 اغسطس 1973م
العناوين:
مرسوم سلطاني بإنشاء شركة الاسمنت بطاقة مليوني طن سنويا، وبتكلفة 5 ملايين ريال، ويغطي حاجة البلاد.
في تصريح لمدير شركة تنمية نفط عمان: جلالة السلطان يدرس مقترحا من الشركة لتطبيق مبدأ المشاركة.
إنشاء مكتبة متخصصة في العلوم الإقتصادية والمالية تابعة لهيئة التنمية العامة.


جريدة عمان العدد 43 تاريخ 8 سبتمبر 1973م "مدونة حكاية نفر"

العدد:43
التاريخ: 8 سبتمبر 1973م
العنواني:
جلالة السلطان يترأس وفد عمان إلى مؤتمر الدول غير المنحازة. وقبول السلطنة عضوا كاملا في كتلة دول عدم الإنحياز.
بيان مشترك عن نتائج المباحثات بين قابوس وبورقيبة، قلق بالغ إزاء تدهور الوضع في الشرق الأوسط.


جدريدة عمان العدد 46 تاريخ 1973م "مدونة حكاية نفر"

العدد: 46
التاريخ: 29 سبتمبر 1973م
العناوين:
جلالة السلطان يفتتح مجمع الوزارات الحكومية ويصرح: "المواطن هو المقصود بحق العيش الكريم فوق أرضه في ظل العدالة الإجتماعية".
توجه جلالة السلطان إلى المقاطعة الجنوبية.
مرسوم سلطاني بتأسيس فرع للمصرف العربي للتجارة الخارجية بالسلطنة.
توقيع اتفاقية لشق طريق السيب-نزوى بتكلفة 10 لايين ريال، وتستغرق عاميين.

 
جريدة عمان العدد 48 تاريخ 13 اكتوبر 1973م "مدونة حكاية نفر"

العدد: 48
التاريخ: 13 اكتوبر 1973م
العناوين:
قابوس يعلن وقوف عمان إلى جانب مصر، وسوريا في معركة المصير أكتوبر1973
جلالة السلطان ترأس اجتماعا طارئا لمجلس الوزراء لبحث تطورات الموقف العربي على الجهتين المصرية والسورية.
مجلس الوزراء يقرر اقتطاع ربع رواتب موظفي الدولة عن شهر اكتوبر للتبرع بها لدعم القوات المصرية والسورية في حرب 1973م.
تشكيل لجنة لمع التبرعات، وإرسال بعثتين طبيتين لسوريا ومصر.
دراسة لإنشاء مصنع تجريبي لإنتاج السكر في نزوى.
أول عماني يحضر دورة صندوق النقد الدولي.


جريدة عمان العدد 54 تاريخ 24 نوفمبر 1973م "مدونة حكاية نفر"

العدد: 54
التاريخ: 24 نوفمبر 1973م
العناوين:
صدور مرسومين سلطانيين بإنشاء وزارتي الإعلام والتنمية.
اعتداء يمني جنوبي على الحدود العمانية.
من خطاب جلالة السلطان باعليد الوطن:" الجميع سوساية لا فرق بين صغير وكبير وغني وفقير، المساواة تفرض أن يكون الكل اخوة في ظل العدالة الإجتماعية الإسلامية، الميزة والتفاضل بمقدار الإخلاص والكفاءة في العمل المثمر والبناء والكل مدعوون إلى التنافس الشريف في خدمة الوطن.


جريدة عمان العدد 57 تاريخ 15 ديسمبر 1973م "مدونة حكاية نفر"

العدد: 57
التاريخ: 15 ديسمبر 1973م
العناوين:
جلالة السلطان في حوار مع مجلة المصور المصرية:"ضحينا بكل الثروات من أجل استرجاع كرامتنا"، "الإستعمار سيستمر في محاولاته لفض التضامن العربي الذي تلاحم نتيجة معركة 26 أكتوبر.
صدور المرسوم السلطاني الخاص بقانون العمل والعمال.
قرار بإتباع شؤون الموظفين لمجلس الوزارء مباشرة، ومنع الموظفين من إشغال أكثر من وظيفة.
مرسوم سلطاني بتشكيل هيئة لجمع المخطوطات العمانية.
سفارتنا في بيروت تصدر بيانا حول ادعاءات حكومة عدن.
جلالة السلطان يزرو الإذاعة العمانية.
مجلة الحوادث البيروتية قالت:"التدخل اليمني الجنوبي في ظفار اتخذ طابعا مباشرا أثناء حرب أكتوبر.




الأربعاء، 2 أبريل 2014

تسعة أسباب ونتيجة واحدة.. في قضايا الواتساب العمانية




هل يوجد "رأي عام" حقيقي في السلطنة؟

صورة تعبيرية

 



دائما ما اتساءل بإستغراب عن واقع ما يسمى بـ"الرأي العام" في السلطنة، فهو يتشكل بصورة لا تخلوا من الغرابة إذا ما حكمّنا المنطق، فخلال الفترات الماضية مرت على المجتمع المحلي حالات لا يستطيع أي مختص في قضايا الرأي العام أن يجد تفسيرا فوري لها، الأمر يحتاج لمزيدا من الوقت حتى تحكم على هذا الواقع، شخصيا وقفت على حالات "رأي عام" عديدة لغرض إشباع غريزة الفضول لدي، اليوم.وعلى خلفية الضجة الإلكترونية بسبب كتاب "ملح" للقاصة بدرية الإسماعيلي فقد انبلج الصبح واتضحت الرؤية بما يكفي-رغم وجود بعض الضبابية هنا وهناك. الآن.."اعتقد" أني استطيع أن اخرج بتسعة نتائج عن واقع الرأي العام في السلطنة-(إن صح التعبير) وقد لا تكون دقيقة بما يكفي، ولكن اطلب منكم ان تبدوا رأيكم فيها وفي "واقعيتها"، ونتيجة واحدة سأذكرها في الختام.. اسردها كالتالي:


1-      رسالة "واتساب" واحدة تكفي لتحريك جموع الشباب العماني حتى ذاك الذي لا يتستخدم الواتساب أيضا، فستصله من حيث لا يحتسب.

تفصيل:

ما يصل على الواتساب يتم نشره مباشرة في غضون ثواني فقط في كلا من تويتر وفيسبوك وانستجرام وتلجرام وغيرها من مواقع التواصل الإجتماعي.

من لا يملك شيء منها تلك فستصله عن طريق الندماء في المجالس، وحتى وهو في "التاكسي" سيخبره الغريب عن ما يتداول اليوم عبر الهواتف لقتل الملل، وهكذا الدائرة تتسع بشكل سريع جدا على شكل بؤر متقاربة تتسع كل دقيقة حتى تتداخل مع بعضها البعض. فلك أن تتخيل أنك تشاهد تلك الدوائر من طائرة على ارتفاع عالي وهي تتداخل بعضها البعض.



2-      يتشكل ما يتسمى بـ"الرأي العام العماني" إثر مواضيع محددة، وهي تشكل في مجملها غرائز الأنسان واهتمامته في الأساسية في الحياة.

تفصيل:

 -المواضيع الجنسية سواء بعبارات صريحة أو بالتلميح / سواء على شكل صورة أو نص نثري أو شعري /أو فيديو/ وسواء كانت مواضيع جادة او عبارة عن نكت وطرافة/ وسواء كانت عن الجنس الشرعي"الزواج" أو الجنس خارج إطار الزواج.



-ثم يأتي في الأهمية المواضيع المالية/ وكل ما يتعلق بها، سواء كرسائل عن زيادة الرواتب أو منشورات عن عن أموال الآخرين، ويدخل في نفس الإطار ما يتعلق بالسرقات المالية والإختلاسات وما شابهها، وكلما كبرت القيمة المالية كلما زادت سرعة ورقعة الإنتشار. كما يتضمن أخبار الشخصيات التي لها علاقة بهذا الجانب مثل ما حدث مع الوزير السؤول عن الشؤون المالية الحالي والسابق.



-المواضيع الدينية، ومنها الفتوى الغير مألوفة أو أحكام جديدة وغير متوقعة في أمور حياتية معينة، أو مواضيع ما يسمى بـ"الصراع المذهبي"، أو اخبار عن تطاول على رموز دينية مثل الرسول الكريم (ص) او علماء الدين، وما يدخل في هذا الإطار.



-المواضيع السياسية، والصراع بين الساسة في بلد واحد او بين أكثر من بلد، أو بين الأفراد أو الجماعات ضد الساسة أو العكس،أو الصراع بين الحضارات أو الثقافات المختلفة (الثقافات المسيسة وليست الأدبية).



-المواضيع المناخية وما يختص بالمنخفضات أو الأعاصير والأمطار.



-المواضيع الرياضية.



3-      العمر الإفتراضي لحالة الشحن العام في السلطنة  "خمسة أيام"، قد تقصر أو تزيد ليوم أو يومين.



4-      القضايا الجديدة تقتل ما قبلها بصورة بشعة، فحتى لو كانت القضية "أ" قد وصلت لقمة غليانها فبمجرد ظهور قضية جديدة وإن كانت ذات أهمية أقل فستمحو ما قبلها.



5-      لا توجد تخصصية لدى الشباب العماني فيما يختص بأولويات أهتماماتهم، فما يصل في جروب الواتساب يصبح من اهتمامه، اليوم يحلل في الرياضة وغدا في الدين وبعده في شؤون المناخ والطقس وبعدها في السياسة وهكذا.



6-      يمكن توجيه مسار انتشار أي قضية ضمن المواضيع المذكورة من خلال زاوية الطرح للقضية، بمعنى أن الرسالة الأولى هي من تحدد "سلبية" أو "إيجابية" القضية، فيمكن أن تجرب طرح قضية معينة خلال هذا العام على أنها "سلبية" فسيستقبلها الناس بنفس الفكرة وتجد التأييد، وذات القضية لو طرحتها العام القادم ولكن على أنها "إيجابية" فستجد نفس المؤيدين لـ"سلبيتها" سابقا يؤيدون "إيجابيتها".



مثال: تم طرح قضية وجود بعض الفقرات –محل الخلاف- في قصص بدرية الإسماعيلية في كتابها "ملح" بسلبية، على أساس أنها "خادشة" للحياء، بينما كان سيناريو طرح مغاير سيجد الإنتشار أيضا لو طرحت بنظرة "إيجابية" على أساس أن حرية التعبير مفتوحة في السلطنة وأن مجتمعنا لم يعد يهتم بأنوثية أو ذكورية القلم، وبأن الحديث عن ما يحدث خلف الأسوار أصبح متاح لمن أراد.(هذا مثال توضيحي على توجيه القضية-وليس رأي في "ملح").



7-      بناء على التعليقات والنقاشات التي تنتشر أثناء كل قضية، فإنه من الواضح بأن السواد الأعظم غير مطلع أو غير قارئ وبمعنى اخرى "يفتي فيما ليس له علم"، وإنما يشارك وينشر ويعلق من باب "خوضوا مع الخائضين".



8-      "عاطفة التضامن" هي الإطار والقالب الذي تدور حوله أغلب القضايا المنتشرة، فأن تقول بأن فلان الفقير قد ظلمه فلان الغني فأنك تضمن حالة تضامن شعبي لفالن الفقير حتى لو كان في الواقع هو الظالم.



9-      "التشفي" هي ظاهرة عامة في الإنتشار الواتسابي، فمثلا لو ان دولة الإمارات قد اتهمت في يوما ما بسرقة موروث عماني –على سبيل المثال، فإن أي قضية تكون الامارات فيها طرف نزاع مع احد الدول الخليجية فإنه من باب التشفي سينتصر أو يؤيد الإنتشار العماني العام؛ للدولة الأخرى تشفيا بما فعلته الإمارات وليس بسبب لأسباب اخرى –أؤكد بأن هذا مثال توضيحي فقط وليس بالضرورة أن يكون حقيقة).



الخلاصة:



نتيجة تحتمل الصواب: لا يمكن أن نطلق مصطلح "الرأي العام" بمعناه الحقيقي على الرأي العام المحلي، وذلك بسبب أن "الوعي" في السلطنة لم يصل لمستوى يؤهله ليكون محصنا ضد عمليات التوجيه في القضايا، فمن خلال النقاط التسع يتضح هشاشة "المعلوماتية" لدى طبقة واسعة من الشباب العماني الذين هم محور "البؤر" في إنتشار الرسائل أو الصور أو الفيديوهات.



سؤال:إذن ماذا يمكن أن نسمي هذه الحالة؟!!


جواب: مصطلح "حالة تعبئة عاطفية مؤقتة" هي ما ينبغي أن نطلقه على المشهد العماني العام.



حكاية نفر 3 أبريل 2014م.