الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014

رحيل المفكر البروفسور علي المزروعي ذو الأصول العمانية


البروفسور علي المزروعي

د.علي المزروعي

نقلا عن صحيفة الرؤية العمانية الصادرة يوم الثلاثاء بتاريخ 14/10/2014م.
رحل عن عالمنا المفكر الإفريقي العماني الأصل البروفيسور علي الأمين المزروعي، ويعد الراحل أحد أبرز المفكرين الإسلاميين في العصر الحديث.
وقد وافته المنية في وقت متأخر من أول أمس الإثنين في الولايات المتحدة عن عمر ناهز 81 عاما، بعد صراع مع المرض. والمفكر الإسلامي المعروف - البروفيسور علي المزروعي ذو أصول عُمانية. 
وولد الفقيد عام 1933 بمدينة مومباسا الكينية، إبان خضوعها لحكم سلطنة زنجبار وبها الوالي العماني. وعاش المزروعي مع عائلته في الولايات المتحدة، وعمل في جامعة بينجهامتون بولاية نيويورك، ويعد من عمداء التاريخ الإفريقي وأفضل من كتب عن النفوذ العماني في شرق أفريقيا. والبروفيسور المزروعي، هو نجل الشيخ الأمين بن علي المزروعي قاضي قضاة كينيا، واهتم بالصحافة والنشر، وأسس دورية باسم "الصحيفة" وظهرت عام 1930 من القرن الماضي، وكذلك جريدة "الإصلاح: الصادرة في شوال 1350هـ/1932م باللغتين العربية والسواحلية.
 أما جد البروفيسور علي المزروعي فهو الشيخ علي بن عبد الله المزروعي الذي برز في عهد السلطان ماجد بن سعيد (1856-1870م) وأيضا تولى قضاء مومباسا.
 ودرس الفقيد في جامعة مانشستر ببريطانيا وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة أوكسفورد، وقام لمدة عشر سنوات بعد ذلك بالتدريس في جامعة ماكريري في أوغندا.
 وألّف المزروعي أكثر من 20 كتابًا أبرزها "نحو تحالف إفريقي" في العام 1967، وكذلك "المفاهيم السياسية للغة الإنجليزية" للعام 1975، و"علاقات إفريقيا الدولية"، ونشر عدة مقالات في مجلات وجرائد دولية منها نيويورك تايمز ومجلة التايم والجارديان البريطانيتين.


الخميس، 9 أكتوبر 2014

روائح حيا للمياه في مواجهة مركز المعارض والمؤتمرات الجديد



وأنت تسير على طريق مسقط السريع (الشارع الجنوبي) بولاية بوشر لا بد وأن روائح مزعجة قد دلفت لأنفك، إنها روائح بحيرة شركة حيا للمياه والتي تقوم بمعالجة مياه الصرف الصحي، قد تتحمل تلك الروائح كونك مار على الطريق، فلا يتعدى شمك لها لبضع دقائق معدودة، وقد تنزعج جدا منها، ولكن المشكلة ليست هنا بل في موقع آخر.

الروائح الكريهة لبحيرة الصرف الصحي ستكون إحدى مشاكل مشروع لوجستي ضخم تقارب تكلفته 2 مليار دولار، هو مشروع مركز عمان للمعارض والمؤتمرات، والذي يشتمل على قاعات للمعارض بكافة أنواعها ومرافق اخرى وفنادق بنجوم مختلفة، وسيكون واجهة للسلطنة في مجال استضافة المؤتمرات والمعارض .

ولكن وجوده بالقرب من بحيرة الصرف الصحي سيكون أمر مزعج لزوار المعرض ولقاطنين الفنادق القريبة منه، وهذا أمر ليس بالجيد بالنسبة لمشروع تعوّل عليه وزارة السياحة آمالها في إنعاش سياحة المعارض.
فقبل أن يكتمل بناء صرح مركز المعارض والفنادق لابد أن تجد الجهة المختصة حلا لهذه المشكلة قبل أن تسوء سمعة المركز قبل افتتاحه، وهذا ما لا نتمناه.

إحدى الحلول:
- نقل وحدة معالجة مياه الصرف الصحي لمكان بعيد عن المناطق المأهولة.
-إيجاد طريقة علمية أكثر جدوى للسيطرة على الروائح الكريهة.


الخميس، 2 أكتوبر 2014

رسالة لمحمد الهنائي وقانون الانسحاب الإجباري


 
محمد الهنائي
محمد الهنائي شاب عماني في مقتبل العمر ، "كان" طالبا في جامعة السلطان قابوس، وهو "نشط جدا" في الانشطة الطلابية، كما أن له أعمال فنية عبارة عن مقاطع فيديو فكاهية واعمال اخرى.

طالعنا الهنائي قبل أيام بمقطع فيديو يقول فيه بأن جامعة السلطان قابوس قامت بفصله من مقاعد الدراسة "دون سابق إنذار" بسبب عدم إكماله لنصاب الساعات المعتمدة في الفترة الزمنية المحددة، أي أنه لم يكمل خلال السنتين والنصف التي قضاها في الجامعة لم يكمل ما مقدراه (37) ساعة معتمدة. وهذا الأمر –حسب قانون المطالبة بالإنسحاب من الجامعة- يؤدي لفصل الطالب بطريقة مطالبته بالانسحاب.

محمد الهنائي ظهر في الفيديو وهو "زعلان" ومستاء من هذا الموضوع، فنساق الكثير من متابعيه متعاطفين معه، ووصل لبعضهم أن أصبح يكيل التهم للجامعة دون إدراك بما هيت القانون الذي فصل على ضوئه  الهنائي.

وكوني عشت بجامعة السلطان قابوس ثمان أعوام-خمسة في البكالوريوس-وثلاث في الماجستير، فأدرك جيدا الهدف من سن هذا القانون وفوائده، ومن أبرز أسباب تفعيل هذا القانون أن طلابا كانوا يمكثون في الجامعة نحو سبعة وثمانية أعوام من أجل الحصول على بكالوريوس لا تزيد عدد ساعاته المعتمدة عن 132 ساعة، وسبب تأخرهم هو عدم جديتهم في الدراسة، وانشغالهم بالأنشطة الطلابية على حساب الإنتاج الأكاديمي، ولا نختلف في أهمية الأنشطة ومساهمتها في صقل شخصية الطالب ومهاراته إلا أنها تبقى "تكميلية" للمتطلبات "الدراسية"، فإلحاق الطالب بالجامعة أساسه "الدراسة" وليس المشاركة في "الأنشطة".

كما أن قبل التفعيل "الفعلي" لهذا القانون كان "بعض" الطلبة القدامى يزاحمون الطلبة الجدد في مقررات يفترض على القدامى أن ينهونها قبل عدة فصول، وهذه المزاحمة تؤدي لامتلاء نصاب العدد المسموح به من الطلاب في المقرر، مما يعني أن بعض الطلاب الجدد لن يتمكنوا من تسجيل المادة كون نظام التسجيل المعمول به هو حسب أقدمية الدفعات.
ومن جانب أخر كان التساهل مع الطلبة قبل تفعيل القانون يؤدي لقيام "بعض" الطلبة بإعادة المادة وهو قد حصل على درجة النجاح بحجة أنه يريد تحسين معدله، وربما كان التساهل سببا في تراخي بعض الطلبة عن المذاكرة والاهتمام بالمادة.

وأما عن حجة محمد الهنائي في أن المرشد الأكاديمي كان متخاذلا عن تأدية واجبه تجاه الطالب سواء بعدم التزامه بساعات الإرشاد الأكاديمي فهذا ليس بحجة قانونية، فهناك من الطلاب من لم يرى هذا المرشد الأكاديمي طيلة فترة دراسته وحتى تخرجه، فاللجوء للمرشد هو من واجبك إذا ما كان لديك لبس في موضوعٍ ما أو أردت مساعدته في إعداد الخطة، وفي الأسبوع التعريفي يتم إبلاغ الطلاب بأهمية المرشد، كما ان الكتيب الذي يوزع على الطلاب فيه نبذة تعريفية عن دور المرشد، فإذا لم تجده في مكتبه يمكنك أن تلجأ لرئيس القسم أو إدارة الكلية أو حتى عمادة القبول والتسجيل.

أمر اخر وهو أن متوسط أقل ساعات يمكن أن يأخذها الطالب في كل فصل هو (12) ساعة اكاديمية، وحسب كلام الهنائي فإنه قضى سنتين ونصف، ولو افترضنا انه كان يأخذ الحد الأدنى (12) ساعه فقط فيعني بأنه خلال سنتين ونصف يمكنه إكمال عدد (60) ساعه معتمدة، بينما في القانون يحدد أقل ساعات خلال هذه الخمسة فصول أو السنتين والنصف هو (37) ساعه، وهو أمر سهل جدا للطالب مقارنة بطلاب ينجزو عدد (80) ساعة معتمدة خلال هذه الفترة بكل أريحية، ناهيك عن الصيفي الذي يمكنك أن تخفف الضغط الدراسي خلال فصلي الخريف والربيع الدراسيين.


عتب للجامعة:

وإذا أخذنا بقول الهنائي فيما يخص توعية فهذا أمر يحسب ضد الجامعة، فيفترض أن تقوم بتوعية الطلاب بشكل جيد عن قوانينها عن طريق عمادة القبول والتسجيل كونها تحتفظ بقاعدة بيانات سجلات الطلاب وخططهم الدراسية، فكان من المفترض أن تقوم العمادة بإرسال رسائل تنبيهية لكل طالب يقترب من هذا المطب كما تعمل مع طلاب الملاحظة الاكاديمية من استدعاء وتنبيه وإرسال رسالة لولي الأمر.

الجداول ادناه توضح قانون الإنسحاب الإجباري من جامعة السلطان قابوس:
قانون الانسحاب الاجباري من جامعة السلطان قابوس

الجدول حسب الكتيب التعريفي الذي يفترض أن كل طالب قد قرأه في الأسبوع التعريفي




  



"بو صفار الصحافة".. يصيب "أثير"



هل تعرفون مرض "أبو صفار"؟ حسب ما يطلق عليه العمانيين -والمعروف طبيا بمرض "اليرقان" (Jaundice) ويسبب اصفرار في الجلد وفي العينين والأغشية المخاطية ..الخ، اليوم تأكدت من إصابة صحيفة أثير الإلكترونية بهذا المرض، عافاها الله.

تأكدت من إصابتها بعد نشرها لخبر تؤكد فيه بأنه سيصدر بيان لديوان البلاط السلطاني بشأن عودة عاهل البلاد جلالة السلطان قابوس- حفظه الله- قريبا، وأضافوا بأن البيان سيوضح تفاصيل "المسيرة لاستقباله بشكل رسمي"!

بعد دقائق صدر البيان وهو لا يتضمن أي إشارة عن موعد عودة جلالة السلطان حفظه الله ولا عن المسيرة، وهنا وقعت "أثير" في المحظور، وأقول "المحظور لأن الصحافة لا تحتمل مثل هذه الأخطاء بتاتا.

كانت فيما سبق عوارض إصابة أثير بـ"أبو صفار" بعد سلسلة من الاخبار التي لم تكن فيها دقيقة بما يكفي طالما أنها تحمل صفة "صحيفة"، ومنها خبر عن تفاصيل وفاة طالبة بسكن الكلية التطبيقية بالرستاق فيما كانت التفاصيل المنشورة مختلفة تماما عن الواقعة، وهناك مجموعة اخرى من الأخبار التي بها بعض التفاصيل المحشوة.

لا أنكر ولا ينكر أي متابع للصحيفة الجهود التي تقوم بها لتغطية الأحداث المحلية ونشر مختلف القوالب الصحفية وهي جهود مقدرة ولكن هذه "الكبوة" لا تليق بصحيفة تفتخر بأن تكون -حسب ما كتبوا في شعارهم الترويجي:

للوصول للحقيقة من مصادرها المباشرة وللمعلومة الصادقة.

 

فحتى لا توصف بالصحيفة "الصفراء" عليكم يا "أثير" أن تتعالجوا  بقراءة أخلاقيات مهنة الصحافة الحرة قبل أن تصطبغوا بالإصفرار.



الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014

بين الحرية المطلقة والمقيدة.. ثمة أشياء تُقال

جدل أزلي عن الحريات
مقدمة:
   قبل أيام وبينما كنت أستمع لإذاعة بي بي سي  شدني سؤال المذيع  لضيفه: أيهما تفضل أن تكون الحرية في بلادك مطلقة أو مقيدة؟
    تخيلت لو أن السؤال موجها لي.. تأخرت في الإجابة، فكانت النفس تفضل المطلق والعقل والمنطق يفضل المقيد، و لكل منهم أسبابه.
وقبل أن اعلل رأيي في الخيارين، دعونا ننظر لواقع "الحرية" في السلطنة.. فلنسأل الجمهور عن مدى شعورهم بالحرية في عمان؟
سألت تسعة من أصدقائي عن ذلك.. اتفق ثلاثة على رأي، وستة على رأي مختلف، واختلف المتفقون على  رأي واحد في تعليل اختيارهم.

سبب اختلاف التعليل:

السبب يعود لعدم وجود معايير تفصيلية في قياس الحرية يمكن أن يطبق على جميع المجتمعات والثقافات والتيارات الفكرية والسياسية والدينية،  ففي القرية الصغيرة الواحدة تختلف المعايير التفصيلية للحرية، فما يراه فلان بأنه "قيد" أو يحد من حريته يراه الآخر بأنه واجب لاعتباراته الدينية أو الإجتماعية أو السياسية، وما يراه فلان بأن استخدام "أمر ما" من الحريات المفرطة أو يعده "ترف" يراه شقيقه بأن هذا الأمر يحتاج لتوسعت أو فض الحواجز عنه لأنه مقيد .. وكلما اتسعت الرقعة المكانية كلما بانت الفروقات في الرأي وتعددت وجهات النظر.

فالتحدي الأكبر لقياس رضى الجمهور عن مستوى "الحرية" في السلطنة هو اختلاف المعايير التي يمكن أن يقيس بها كل شخص حريته إن كانت مرضية أو لا.

 جدل التعبير وتقبل الرأي الآخر:

خلال الفترات الماضية والحالية والمستقبلية  كثر ويكثر وسيكثر الهرج والمرج والقيل والقال في موضوع الحرية والذي يربطه البعض بما يسميه "حقوق الإنسان"، وأبرز ما يتجادل فيه المختلفون هو موضوع ما يسمى بـ"حرية التعبير"، وهذا المصطلح قامت عليه معارك كلامية في كثير من بلدان العالم، بل وصل حد الجدال فيه إلى أحداثٍ مؤسفة صعدت فيها أرواح بشرية للسماء.

وهذا الجدل المستمر بين المختلفين سوف لن ينتهي إلى أن ينفخ "إسرافيل" في الصور، لأن الله خلق الكون بما فيه من البشرعلى أساس الاختلاف، ولكن البشر- لأطباعهم- أوصلوه لحد الخلاف ومن ثمّ إقصاء الآخر تماما، وبأطباعهم أيضا هناك من البشر من ينظر للاختلاف على أنه "لا يفسد من الود شيئا"، وهذا الصنف لا يلبث أن ينجرف نحو 
الإقصائيين بطريقة أو بأخرى.

فمثلا ييمكنك أن تختلف معي على نقطة "نفخ إسرافيل في الصور" التي ذكرتها وتحاول أن تقنعني برأيك فإن لم اقتنع تتركني دون حقد بيننا، و يمكنك أيضا أن تكفرني وتقصيني بحجة أني أتبنى رأيا تراه مخالفا للدين أو المنطق- على سبيل المثال فقط.



يتبع لاحقا عن الحريات المقيدة والمطلقة في سلطنة عمان.. 


الأحد، 21 سبتمبر 2014

سقوط مدوٍ لجريدة الشبيبة، .. قامت بنقل تحقيق من صحيفة خليجية "حرفيا"


رد وزارة التربية والتعليم على الشبيبة 

التحقيق محل الحديث، على اليمين المنشور في الراية القطرية، وعلى اليسار المنشور في الشبيبة العمانية

تهديد جريدة الشبيبة لموظفها "السوطي" والذي كان حريا منها عدم نشره لأنه إجراء إداري داخلي، والأولى أن تنشر إعتذارا للقراء


طالعتنا  الشبيبة صباح اليوم الاحد 21سبتمبر2014م  صفحتها الأولى وبعنوانها الرئيس :"التربية ترد على تحقيق الأعباء الإدارية تستنزف طاقة المعلم" وبعنوان فرعي: "التحقيق منقول حرفيا من جريدة خليجية، الوزراة تستنكر ما قام به الصحفي من سلوك يتنافى والرسالة الصحفية والإعلامية السامية".

 ومختصر القصة:

1-بأن جريدة الشبيبة قامت بتاريخ 07  سبتمبر  2014م بنشر تحقيق صحفي بعنوان"الأعباء الإدارية تستنزف طاقة المعلم"، ومذيل التحقيق بإسم الصحفي أحمد السوطي.

2- اكتشفت وزارة التربية والتعليم بطريقة أو بأخرى بأن التحقيق المنشور في جريدة الشبيبة هو نقل حرفي لتحقيق نشرته جريدة الراية القطرية بتاريخ 20 أبريل2014م. وكل ما قامت به الشبيبة هو تغير الأسماء لمسميات عمانية.

3.  بتاريخ 20 سبتمبر2014م وزارة التربية ترسل ردا "للنشر" لجريدة الشبيبة على الموضوع المنشور تبين حقيقته وتعريه.

4. حالة حرج شديد وإرباك لجريدة الشبيبة من رد التربية، لذا حاولت أن تتقمص من دورها وتلقي ثقل "الفضيحة" على الصحفي الذي ذكرته بالإسم، كما نشرت الشبيبة تهديدا للصحفي أحمد السوطي بإتخاذ الإجراءات الأصولية بحقه.

 وجهة نظر:

في جميع الحالات ومهما كان السبب والمسببات فإن تحقيق الشبيبة هو "فضحية" صحفية مدوية على مستوى الصحافة العمانية والعربية والعالمية، ولا أدافع عن الصحفي "السوطي" الذي ارتكب جريمة في حق الصحافة والصحفيين ولكن أنا كقاريء للصحيفة لا أقرأ الصحفي فلان الفلاني وإنما أقرأ جريدة الشبيبة، بمعنى أن الشبيبة هي من تتحمل هذا الخطأ الفادح والفاضح ، لذا من غير اللائق أن تتقمص من مسؤليتها الأخلاقية تجاه قراءها وتلقي اللوم على الصحفي فقط. و يمكن أن تفعل ذلك مع كتّاب المقالات الذين يكتبون وجهة نظرهم في مقالاتهم ولكن ليس مع الصحفيين العاملين في الجريدة والذين يغذونها بالأخبار والتحقيقات الصحفية.
لذا كان حريا على الشبيبة أن تقدم إعتذار للقراء عوضا عن إلقاء اللوم على الصحفي فقط.



شلة "يا الــ GIRMENY" من كلمات سالم البدوي صوت سالم الوشاحي

الأحد، 14 سبتمبر 2014

استفتاء مباشر حول إقالة مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم "بول لجوين"

رابط الإستفتاء:

https://docs.google.com/forms/d/1a81uSCv0v4yXkCgGYhvIwdzgvMjPmidF7MbTGSuHto4/viewform 



استفتاء مباشر حول إقالة مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم "بول لجوين"

ملاحظة: سترسل نتيجة هذا الإستفتاء لإدارة الإتحاد العماني لكرة القدم وسيتضمن مرفقا حول رأي الشارع العماني بأداء المنتخب، على امل أن يقدر أعضاء الإتحاد رأي جماهير الأحمر ويأخذوا برأيه.

علماً بأن المنتخب على أبواب  بطولة كأس الخليج شهر نوفمبر2014م والتي ستقام في السعودية، وبطولة كأس آسيا وتقام في استراليا في شهر يناير2015م.

رابط الإستفتاء:

https://docs.google.com/forms/d/1a81uSCv0v4yXkCgGYhvIwdzgvMjPmidF7MbTGSuHto4/viewform 

بول لوجوين 

الخميس، 11 سبتمبر 2014

زعل علينا.. !! "رسالة لخميس وعايدة وخالد وصالح"




عايدة الزدجالية
خميس البلوشي


خالد الشكيلي

الدكتور صالح الفهدي


1- قبل سنة ونصف تقريبا "زعلت" المذيعة عايدة الزدجالية من رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الدكتور عبدالله الحراصي بسبب استبعادها من تقديم برنامج "عمان في إسبوع" ، فلجأت لـ"تويتر" لتصب غضبها على الحراصي.

2- وقبل ستة أشهر تقريبا "زعل" المذيع خالد الشكيلي من رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الدكتور عبدالله الحراصي بسبب إيقافه عن تقديم برنامج رياضي، فلجأ  هو الآخر لـ"تويتر" وصب غضبه على الحراصي.

3- في شهر أبريل الماضي "زعل" د/صالح الفهدي  من رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الدكتور عبدالله الحراصي بسبب استبعاد برنامج "قيم" من الدورة الرمضانية التلفزيونية، فلجأ لـ"الرؤية" و"الفيسبوك" و"تويتر" ليصب غضبه على الحراصي.

4- في هذا الشهر "زعل" المذيع خميس البلوشي من رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الدكتور عبدالله الحراصي بسبب استبعاده من تقديم برنامج "الدكة"، فلجأ لـ"تويتر" وصب غضبه على الحراصي.

في جميع الحالات السابقة وأمثالها، يبقى المتلقي وعموم الجمهور ضحية سياسة "التجييش" المضادة للآخر من قبل شخصيات تحظى بجماهيرية أكبر من غيرها بسبب المنصة الإعلامية، وأقول بأن المتلقي "ضحية" لأن من السهولة إقناع الجمهور بقضية ما إذا وظّف "الفاعل"  تبريره مع الكلام العاطفي بعض المسوغات التي تجعل المتلقي يتضامن "إنسانيا" مع صاحب القضية حتى دون أن يسمع من الطرف الآخر لقوة تأثير الطرف الأول.


من جهة أخرى، لو نظرنا لهذه القضايا- إن صح أن يقال عنها قضايا- من منظور عام  حيادي فسيكون كالتالي:

 أولا- من حق رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون أن يستبعد  أو يوقف أو يضيف أي برنامج أو مذيع ووفق ما يراه مناسبا لمصلحة العمل-- وهذا حقه الوظيفي وضمن مهام عمله.

 ثانيا- جميع القضايا المثارة تعتبر قضايا "إدارية"، وفي مثل هذه القضايا يمكن "للمتضرر" أن يتظلم أو يشتكي لمحكمة القضاء الإداري وليس لتويتر أو لعموم الناس.

 ثالثا- العجيب في الموضوع بأن الإعلامين "الزعلانين" هم مثقفين وواعين ويدركون جيدا معنى تجديد الدماء و إتاحة الفرصة للآخرين، فمثلا المذيع خميس البلوشي يعمل في التلفزيون والإذاعة لأكثر من 15 سنة، وله مدة طويلة يقدم البرامج الرياضية ومنها برنامج "الدكة"، فلربما رأى رئيس الهيئة أن يتيح المجال لغيره من باب "تجديد الدماء"- وأقول "ربما" لأنه لم نسمع الطرف الآخر، بالتالي يبقى تبرير خميس البلوشي بأن الإستبعاد جاء بسبب تغريداته في تويتر محل شك.

 رابعا- اذا كان منطق "البقاء والدوام" في نفس البرنامج وإلا سوف "أزعل" وأجيشش الجمهور عبر تويتر" لكل من تم استبداله بمذيع آخر فإننا سنبقى دون أي تطور أو تجديد.

 خامسا- للأسف ينساق الكثير من المتابعين عبر مواقع التواصل الإجتماعي وراء كل من يدعي بأنه مظلوم دون أن يعرف رأي الطرف الآخر أو حيثيات الموضوع، وهنا لا نعطي العذر للدكتور الحراصي ولا للهيئة الإذاعة والتلفزيون فهناك توافق كبير على ان ما يقدمه التلفزيون من برامج لا تزال لم ترقى لطموح العمانين.

 سادسا-  وأخير..كمتابعين أو مشاهدين للتلفزيون..لا يهمنا الشخص بقدر ما يهم "الكيف" و"النوعية" بمعنى نحن المشاهدين نرتجي "جودة المادة المقدمة" بغض النظر عن الشخص الذي يقدم، فبدل فلان هناك عشرات من المواهب الشابة المنتظرة لفرصة الظهور. وكمثال: لو كان فلان موظف في وزارة خدمية وأسند إليه رئيسه إدارة لجنة ما في الوزارة تخدم الناس ثم تم تغييره او استبعاده وحل مكانه شخص آخر، فإن هذا الأمر ليس مهما لي كمستهلك او مستفيد من خدمات هذه الوزارة، فالمهم هو ما سينتج لي أو جودة العمل المقدم الذي سأستفيد منه، وعلى نقيس الموضوع أعلاه.

سابعا- بعض المذكورة أسمائهم يقدموا البرامج في التلفزيون تحت بند "متعاون" وليس موظف، فمثلا الاستاذة عايدة هي موظفة بوزارة الخدمة المدنية والاستاذ خالد الشكيلي هو موظف بوزارة الصحة...، وهذا ليس تقليل من قدراتهم ولكن وضعهم الوظيفي هكذا سيكون أكثر عرضة للإستبعاد أو الإيقاف الإداري.

وتحية للإستاذ خميس البلوشي وعايدة الزدجالية وخالد الشكيلي وصالح الفهدي وغيرهم  وأقول: أنتم أرقى من أن تستجدوا الظهور وتدخلوا في دوامة الصراع من أجل الشاشة، وأتمنى أن تكون صدوركم رحبة للنقد،  و دمتم  بود. ولا تزعلوا علينا.

حكاية نفر 11/9/2014م.


" ديرة الألمان " إهداء للمقام السامي جلالة السلطان قابوس حفظه الله إخراج خالدالراشد أداء تركي الشعيبي



الأربعاء، 10 سبتمبر 2014

صور أحداث 11 سبتمبر "أيلول" 2001 9/11 Photos

الأن ندخل في ذكرى اليوم الأكثر شهرة على مدار التاريخ الحديث.. يوم 11 سبتمبر 2001م الذي حصلت على إثر احداثه أمريكاعلى صك الغفران لغزو افغانستان وبعدها العراق.. وغارات جوية في اليمن والصومال وعدد من البلدان، وحتى اليوم 11/9/2014م لا زالت امريكا وحلفائها في ورطة أكبر وأعمق، فمن أعلنت الحرب عليهم قبل 13 سنة.. أصبحوا ذوي قوة مضاعفة عما كانوا عليه في السابق رغم مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن. ولا أعتقد بأن المشهد سيتغير كثير حتى بعد عشرين سنة قادمة. 


صور أحداث 11 سبتمبر 2001م  

September 11, 2001 Photos | 9/11 Photos


مسار الطائرات
صور الضحايا