الخميس، 23 أبريل 2015

"المنتزقون" ونظرات التلسكوب نحو الفتيات




شاء القدر أن أكون برفقة أربعة أشخاص أحدهم زميل لي وثلاثة بالكاد أتذكر ملامحهم ونحن في طريقنا لتقديم واجب العزاء بوفاة زميل دراسة قضى نحبه في حادث سير أليم، لم تمر دقائق كثيرة من مناشدة الأخبار والعلوم حتى تحول حديث الطريق عن الزواج ، فتعمق النفر الثلاثة في ليلة الدخلة حتى ذاب الجليد نهائيا وارتفعت سخونة اللسان فغاص كل منهم في الحديث عن مواقفه وبطولاته وغزواته الشخصية وبأسلوب مسرحيّ لا يخلوا من الإثارة والتشويق!

الأول يبدأ بوصف دقيق لفتاة تدرس معهم في الكلية كانت تنظر له بنظرات إعجاب- حسب قوله؛ وأعتقد بأنه كان يحمل معه أداة مكبرة ومزودة ببرنامج ثلاثي الأبعاد لتكبير الأشياء المرئية خمسين مرة مقارنة بنظر العين المجردة، ومن جميع الجهات أيضا، وفي النهاية يقول: "ما عطيتها فيس" !! كل هذا وما معطنها وجه!! حسبي الله ونعم الوكيل.

الثاني فجّر قنبلة لا تقل ثقلا عن قنابل أفلام بولويود الهندية لكن بنكهة عمانية؛ يقول: وبينما كنت أسير في ممر  الكلية إذ اعترضتني فتاتين الأولى شكلها..(وصف بالمجهر الدقيق) والثانية.. (وصف دقيق)، فحاولت أن انفلت منهن ولم استطع، وزملائنا الطلبة والطالبات يشاهدون الموقف وأن أحس بإحراج شديد، فقلت ماذا تريدن فقالت إحداهن: لم أنت مرتبك نحن فقط نريد أن نتعرف عليك، فقلت لهن هذا المكان غير مناسب فلندخل في قاعة التدريس القريبة منا وكانت خالية.. (جزء من النص مفقود) !!

الثالث لم يرضى بأن يكون أقل منهم فذرّ علينا مما حضره من الذكريات أو ربما الخيال الرومانسي، ومما قاله بأن فتاة كانت تحاول إغواءه وذلك عندما تمشي في ممر الكلية كانت تتعمد أن تضغط على عباءتها لتغريه!، واسترسل في سرد قصص لا أعلم إن كان في وعيه أو في حلم اليقظة!

مثل هؤلاء الكثير قد مروا عليّ وأغلبهم طلاب في كليات وجامعات خاصة وحكومية، لا أدري على أي مقياس بنوا رأيهم واستنتاجاتهم بأن فلانة كانت متعمدة إغواءه!؟ وأن فلانة تقوم بأفعال غير أخلاقية وأن فلانة كذا وكذا وأنها مع فلان بكذا وأخبرني فلان بأن فلانة كذا وكذا!!

لن أقول ماذا تركتم للمعصرات، فحاشا المعصرات وسوالفهن عن مثل هؤلاء، فأي رجولة تبيح لك أن تتحدث عن أعراض ناس وتقدح في فتياتهم وكل ذلك نتيجة استنتاج خيالي بعد أن نظرة له بنظرة سواء "إعجاب" أو نظرة "استحمار واستحقار"، وحتى وان كانت بعض قصص العلاقات الثنائية صحيحة فما الداعي لأن تتفاخر بتلك الخصوصيات أمام الآخرين حتى وأن كانوا اصدقائك فما بالك بالغرباء.

في علم الاجتماع يمكن تصنيف هذه الفئة من الشباب تحت تصنيفات محددة تأتي ضمن ما نسميه محليا "المنتزق"، وتتعمق هذه الحالة عند المراهقين الذين لم يتلقوا رعاية عاطفية سليمة بسبب ثقافة التربية الاجتماعية الجافة بما يكفي لأن تحصنهم ضد مرض "النزقة". وتشتد هذه الحالة عند القادمين من المناطق النائية نحو المدينة.  





الأربعاء، 22 أبريل 2015

23 أبريل/ يوم الكتاب العالمي تأكيدا لحقوق المؤلف الفكرية


التأكيد على حق المؤلف في اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف

منذ عام 1995م جرت العادة على أن تحتفل بعض بلدان العالم بهذا اليوم  23 أبريل يوما للكتاب وحقوق المؤلف حسب أجندة اليونسكو،(اضغط هنا لمزيدا من المعلومات حول هذا اليوم) وتعد هذه المبادرة جزء بسيط مما ينبغي أن يكون في حق الكتاب والمؤلف وحق الإنسانية، ففي هذا الزمن من لم يخصص جزء من وقته للقراءة فإنه لا يمارس إنسانياته بالشكل الصحيح.

ولأن القراءة مهمة فالكتابة أهم، وحتى لا ندخل في مسألة أيهما جاء أولا الدجاجة أم البيضة/ القراءة أو الكتابة فأقول أن كلاهما نتاج للآخر، وبينهما يقف المؤلف، فهو يشكل القارئ والكاتب، ولهذا انتبهت اليونسكو له ولحق قلمه وفكره فخلدته برمزية "حقوق المؤلف" جاء المسمى لليوم الاحتفالي (يوم الكتاب العالمي وحقوق المؤلف).

فأبرز خطر قد يواجه الكاتب هو مصادرة حق الملكية للكاتب، ورغم أن أشكال القراءة والكتابة قد دخلت عالم التقنية عبر أجهزة توفر لك الكتاب إلكترونيا ويمكنك أن تحتفظ بمكتبة كبيرة وعناوين كثيرة في قرص مدمج أو عبر رابط إلكتروني إلا أن هذه الخاصية ساهمت في ضياع حق المؤلف، فبنقرة زر يمكن أن تشكل كتابا مقتبس من عدة كتب اخرى وتنسبه لنفسك أو لغير المؤلفين، أو انك قد تقتبس فقرة بليغة وتذيلها باسم شخص أخر وتنشرها عبر المواقع الإلكترونية فيضيع حق المؤلف سدى.

حق المؤلف فيما كتبه لا يقل أهمية عن حق الإنسان في دَيَنهِ أو حق العامل في أجره أو راتبه. فعندما تنسب فقرة أو عبارة ما لكاتبها الحقيقي فلا يعني أنك تفضلت عليه بذلك بل هو واجب عليك لتعطي كل ذي حق حقه.




الثلاثاء، 21 أبريل 2015

معطيات الواقع: #عاصفة_الحزم لم تحقق أهدافها لهذه الأسباب



بتاريخ 26 مارس2015م أعلنت المملكة العربية السعودية عن بدء عملية عاصفة الحزم ضد جماعة أنصار الله "الحوثيين" والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، وجاء في بيان إعلان العملية أنه "بناء على طلب الرئيس اليمني عبد الرب هادي" قامت العملية، وذلك لاسترجاع الشرعية. (اضغط هنا لقراءة الخبر)

بعد 27 يوم من العملية تقريبا أي بيوم 21 أبريل2015م أصدر الملك سلمان أمرا ملكيا بمشاركة الحرس الملكي السعودي في عملية عاصفة الحزم. (اضغط هنا لقراءة خبر الأمر الملكي)

بعدها بساعات قليلة فقط  أعلنت وزارة الدفاع السعودية في بيانٍ لها  انتهاء عاصفة الحزم وبعد "إعادة الأمل" بعد أن تحققت أهداف العاصفة وهي "إزالة المخاطر التي كانت تمثل تهديدا للسعودية ودول المنطقة والقضاء على الصواريخ الباليستية" التي كانت بحوزة الحوثيين وأنصار صالح. (اضغط هنا لقراءة بيان وزارة الدفاع السعودية)

وبعد وقت قصير جدا خرج المتحدث باسم غرفة عمليات عاصفة الحزم "عسيري" وأعلن وقف العملية العسكرية بناء على طلب من الرئيس هادي، وقال بأن العملية حققت أهدافها المتمثلة بمنع الحوثيين من دخول عدن وإعادة الشرعية ،وإزالة المخاطر عن السعودية. (اضغط هنا لقراءة خبر تصريح عسيري)

وميدانيا فإن العاصمة اليمينة صنعاء لا تزال تحت سيطرة الحوثيين رغم القصف الذي يقدر بما يقارب ألفين ونصف الألف طلعة جوية.

وبعيدا عن مسألة "مع" أو "ضد"، نحن أمام معطيات وأحداث واقعية وبيانات وفق ما أعلنته وسائل الإعلام الرسمية، ولو نظرنا إليها نجد التالي:

-البيان الأول الرسمي قال بأن هدف العملية هو استعادة الشرعية وأنها جاءت بطلب من الرئيس الشرعي هادي.

-البيان الأخير لوزارة الدفاع أعلن انتهاء العملية بعد أن حققت أهدافها وهي إزالة المخاطر عن السعودية والقضاء على الصواريخ الباليستية التي كانت بحوزة الحوثيين وأنصار صالح.

وهذا أقرب للتناقض في بيان لنفس المؤسسة، فشتان بين الهدفين أو الشماعتين، فان تقوم بشن حرب بناء على طلب الرئيس هادي يختلف كليا عن هدف إزالة المخاطر على السعودية والقضاء على الصواريخ الباليستية اليمينة!

وما يؤكد هذا التناقض وأن ثمة حالة من الربكة وعدم التنسيق بين قيادات العملية الميدانية وبين القيادات الأعلى مثل وزراء الدفاع، أن الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز أمر قبل ثلاث ساعات فقط من إعلان وقف العملية أمر بمشاركة الحرس الملكي السعودي في عملية عاصفة الحزم!

وبين كل ذلك.. ماذا حققت العملية في الميدان؟ فصنعاء كانت تحت سيطرة الحوثيين قبل العملية، والتعلل بأن من أهداف العملية حماية عدن من الحوثيين فهذا أمر لا يدعوا للتفاخر أو التعلل به، فعدن رغم أهميتها ليست اليمن كله، كما أن العاصمة الإدارية لليمن هي صنعاء.

وبعد انتهاء العملية لا تزال صنعاء تحت سيطرة الحوثيين!
رغم أن السعودية قامت بدعم سخي للمقاومة الشعبية والتي تتكون من أبناء القبائل الموجهين ضد الحوثيين وانصار صالح.

أما عن التعلل بأن الهدف هو حماية السعودية ودول المنطقة من خطر الحوثيين فهذا مشكوك فيها وبقوة، وهو هدف مطاط جدا وغير دقيق، فأي خطر بالضبط الذي يهدد السعودية؟ هل جماعة الحوثي كشخوص؟ أو الفكر الزيدي الذي يعتنقه الحوثيين؟ أو الأسلحة التي سيطر عليها الحوثيين؟ أن تفقد الحوثيين سيطرتهم على المناطق التي بسطوا سيطرتهم عليها؟!

ثم أن هناك أمر مهم للغاية، وهو كيف تعلن أن هدف العملية إعادة الشرعية وأنها نجحت في ذلك ثم يخرج الرئيس هادي بكلمة وهو في الرياض!، فأي نجاح هذا وهادي لا يستطيع أن يدخل القصر الرئاسي بل لا يستطيع أن يدخل العاصمة صنعاء!!

كل ذلك لم يتحقق سوى إضعاف قوة الحوثيين التي أصلا لا تعتبر من قوتهم الحقيقية، أي أن القوة التي كانت معهم هي عبارة عن عتاد الجيش الموالي لصالح وهو عتاد الحكومة اليمنية وعتاد الشعب اليمني، فالصواريخ الباليستية وغيرها لم تكن بيد الحوثيين من قبل، والقضاء على تلك الصواريخ لا يعني إضعاف قوة الحوثيين الحقيقية.


لو أخذت نظر متفحصة على الخطابات والبيانات الرسمية ووقائع العملية الميدانية وما فعلته في الأرض فعليا ستتضح الصورة أكثر لمن يسأل عما إذا كانت عاصفة الحزم قد حققت أهدافها أولا، وبالأحرى ما هي أهدافها الحقيقة أصلا. وهل قامت الحرب لمساعدة اليمن والشعب اليمني أو لإزالة خطر محتمل على السعودية فقط؟! وبعد أن زال خطره عليها انسحبت!؟ أو لصناعة "بعبع" وهمي يقابل "البعبع" الإيراني الحقيقي؟


الخميس، 16 أبريل 2015

ماذا تعرف عن دولة غوام؟ وأين تقع؟ وتصنيف منتخبها؟




 
منظر من جزيرة غوام

أسفرت قرعة قارة آسيا للتصفيات الأولية لكأس العالم 2018م وبطولة امم أسيا 2019م عن وقوع المنتخب العماني في جانب كلا من إيران والهند وتركمانستان وغوام أو جوام .

وقد تساءل الكثير عن "غوام" كونها غير معروفة لدى الكثير من العمانيين وأهل الخليج بصفة عامة، فما هي غوام "جوام"؟ وأين تقع؟ وما هو تصنيف منتخبها؟

ما هي غوام "جوام"؟

هي جزيرة تقع في غرب المحيط الهادي ، وربما هي أقرب للفلبين، ولكن تابعة لإدارة الحكومة الأمريكية، يوجد فيها قاعدة بحرية وجوية أمريكية حيوية في المحيط الهادئ. مساحتها 549 كم2، وعدد سكانها 178,000 ألف نسمة .


موقع جزيرة غوام "جوام" كما موضح في الصورة:




اللغة الرسمية: الإنجليزية

هذه معلومات عن منتخب غوام  كما في الصور التالية:



تصنيف منتخب غوام:


 لباس منتخب غوام:





الطقس:
وطقس غوام دافئ معظم السنة، ويتراوح متوسط درجات الحرارة بين 20 و 32°م، بيد أن الأعاصير كثيرًا ما تجتاح الجزيرة. ويبلغ متوسط هطول الأمطار 230سم في العام. ويستمر موسم هطول الأمطار من مايو إلى نوفمبر.


السكان:
معظم الغواميين من الشامورو، سكان الجزر الذين ينتمون أساسًا لأصول ميكرونيزية وفلبينية وأسبانية. وينحدر آخرون من مستوطنين أمريكيين وإيطاليين وفرنسيين وبريطانيين ويابانيين. وسُدسُ سكان غوام جنود عسكريون أمريكيون مع عوائلهم. واللغة الرسمية لغوام هي الإنجليزية، ولكن معظم الناس يتحدثون لغة الشامورو. والرومانية الكاثوليكية هي الديانة التي يعتنقها معظم السكان. وجامعة غوام في مانجيلاو هي الجامعة الوحيدة في الجزيرة؛ وأكبر مدنها تامونينج.











صور من غوام "جوام":