الخميس، 20 يونيو 2024

الحبيب سالم المشهور يكتب عن اختلاف المطالع في رؤية الهلال

 كنت على وشك أن اكتب رأيي الشخصي فيما يتداول عن استدعاء المواطن علي المعشني على خلفية مخالفته القانونية والشرعية لقرار رؤية هلال ذي الحجة وإقامة صلاة العيد في يوم غير موعدها وخطبته للناس وتحريضه وتأليبهم على الدولة، ولكن وقع بين يدي مقالاً للكاتب الحبيب سالم المشهور، فرأيت أن لا إضافة لديّ فوق ما كتب وأوجز، وهذا نص ما كتبه عبر حسابات في مواقع التواصل الإجتماعي:


الحبيب سالم المشهور


("في أي سماء نبحثُ عن هلالنا؟!" للكاتب الحبيب سالم المشهور:

"على هامش بعض الجدل المتكرر حول هلال ذي الحجة، أجدُ نفسي مضطرا إلى كتابة هذه النقاط السريعة:

أولاً: من المؤسف أن بعضنا ينطلق في النقاش حول هذه المسألة من أهواء أو انطباعات ما أنزل الله بها من سلطان، في حين أن الواجب علينا شرعيا وعقليا أن نحتكم في هذه المسألة الدينية إلى الفقهاء المختصين، لا أن نتكلم بلا مرجعية من الكتاب والسنة، وكأن المسائل الفقهية هي بالرأي المحض وأشبه بأحاديثنا في المقاهي! ثانياً: مسألة الأهلة قد تكفلت المدارس الفقهية ببيانها، ومشهور رأي الفقهاء فيها ينحصر في رأيين: اختلاف المطالع، والرأي الثاني وحدة المطالع، وبكلٍّ أخذ فريق من العلماء. ثالثاً: يحاول البعض ترويج مقولات لا أساس لها من الفقه فيما يتعلق بدخول الأهلة، فهناك من يتحدث عن وجود اختلاف بين هلال رمضان وهلال ذي الحجة، فيدعي أن في رمضان بإمكاننا الأخذ باختلاف المطالع، وفي ذي الحجة يتعين توحيد المطالع!! وهذا رأي لا وجود له في تاريخ الفقه كله ولا ينتمي أبدا إلى قول إمامٍ معتبرٍ من أئمة الفقه المعتبرين. والأغرب من هذا أن هناك من ادعى وجود رأي فقهي معتبر يوجب اعتماد (تقويم أم القرى) في الاستهلال لكل الشهور أو لهلال ذي الحجة، وهذا أيضاً رأي لا أصل له ولا يستند على أدلة نصية من الكتاب والسنة، بل إن أكبر فقهاء المملكة وهو المرحوم الشيخ ابن باز سُئل عن هذا فأنكره وفتواه موجودة في موقعه الرسمي، وكبار فقهاء المملكة على هذا. رابعاً: هناك من يُدندن حول أن الخليج أو الجزيرة العربية مطلع واحد، وأتمنى أن يفيدني هؤلاء بمصدر معتبر ذكر هذا، بل وجدتُ ابن باز رحمه الله يُمثل على اختلاف المطالع بالرياض ومكة وهذا مذكور في موقعه الرسمي، فالخليج أو الجزيرة العربية ليس مطلعا واحدا. خامسا: مذهب عامة أهل ظفار الفقهي هو المذهب الشافعي، والإمام الشافعي يعتمد تعدد المطالع، وعلى ضوء هذا الرأي نجد المسلمين في أندونيسيا أكبر بلد إسلامي وفي ماليزيا وغيرها من الدول الإسلامية قد يحصل أن يكون عيدهم في ذي الحجة مختلفا عن مكة المكرمة ولا يُثير هذا أي حساسية أو استياء. سادساً: إذا كان بعض أحبتنا هؤلاء يميل إلى قول بعض مشايخ السلفية في وحدة المطالع، فإننا نقول لهم: إن نفس هؤلاء المشايخ ذهبوا إلى أن ولي الأمر يرفع الخلاف وأكدوا على رفض مخالفة النظام العام أو تفريق الناس في الأعياد، فلا أدري والله على ماذا يُعوّل من يُشكك الناس في أمر دينها! سابعاً: هناك فرق كبير جدا بين العبادة الشخصية وبين الشعائر العامة كالأعياد، فالعبادة الشخصية تعود إلى الفرد نفسه، أما الأعياد وشعائر الأمة، فتنظيمها يعود إلى الدولة، ومن الخطأ الكبير تقسيم مجتمع صغير وإرباك الناس في أعيادها، أو هز ثقتهم في المؤسسات الرسمية المتولية لهذا الأمر. ثامناً: هل غاب عن هؤلاء أن الشهر قد يغم على أهل المملكة ونراه نحن أو غيرنا، ففي هذه الحالة هل علينا أن نلغي رؤيتنا لكي نوافقهم؟! فقد تتعذر الرؤية في المملكة ويراها غيرهم في بلدان أخرى ففي هذه الحالة، ما العمل؟! وأخيراً: أقول لبعض الأصوات الشاذة التي تُضمر الشر لهذا الوطن العزيز، لن تستطيعوا أن تضربوا لُحمتنا الوطنية، ولدينا القدرة إن شاء الله على حل مشاكلنا بروح ملؤها الحب، وعُمان مسجدنا الكبير، وهلالنا عُماني!
أسأل الله تعالى أن يُفقهنا في الدين، وأن يُديم علينا الأمن والأمان والوئام وأن يرزقنا البصيرة في ديننا.").
.
انتهى كلامه.





السبت، 8 يونيو 2024

محاولة الفتنة بين عمان واليمن، من وراءها؟!

 

احدى الصورة التي يدعي فيها أصحابها أنها علامات تعذيب 


خلال الأيام الماضية انتشرت مقاطع عدة يظهر فيها أشخاص وعلى ظهورهم علامات مما قيل بأنها علامات للتعذيب والضرب من قبل الجيش العماني ليمنيين تم إلقاء القبض عليهم على الحدود.

وانتشرت هذه المقاطع بشكل منظم من خلال حسابات وهمية وحسابات لشخصيات معروفة بعدائها لسلطنة عمان، مطالبين بمحاسبة عمان على هذه الفعلة حسب قولهم.

ولا يخفى على ذي لبّ أن الأمر يبدوا وكأنه تم تنظيمه وتجهيزه مسبقاً لشن حملة اساءة لسلطنة عمان بهدف تشويه صورتها لدى الشعب اليمني وخاصة بعد أن بلغت عمان مبلغ الحب والمودة من جميع أطياف اليمن، ليس في المهرة وصنعاء بل حتى في عدن وحضرموت، بسبب مساندة عمان لليمن بكل الوسائل والتعاطف الشعبي العماني مع اليمن وخاصة خلال السنوات العشر الأخيرة.

وبالبحث عن حقيقة المقطع نجد أن الواقع مناقض له، لأنه في حالة أن تم الإمساك بالمتسللين فهناك بروتوكول معروف ومعمول به رسيماً وهو احتجاز المتسللين ثم القيام بتسليمهم عبر النقاط الحدودية للسلطات اليمنية، فكيف يدعي من في المقطع بأنه تم إلقاء القبض عليهم ثم جلدهم وورميهم في الصحراء!!، وأي صحراء تلك التي تم رميهم فيها؟ هل قام الجيش العماني بالدخول لليمن لرمي هؤلاء المتسللين ثم الرجوع لعمان!! لا منطق في ذلك أبداً، ثم من يستخدم التعذيب بالجلد؟! لا يمكن لجيش محترف مثل الجيش العماني التعامل مع أي شخص بهذه الطريقة!، ولو تم إلقاء القبض عليهم لماذا لم يتم سجنهم!! لماذا تم إطلاق سراحهم بهذه الطريقة؟!، كل هذا يعني أن قصة الموضوع لم يتم حبكتها بطريقة مقنعة.

لسنا هنا في معرض ذكر مناقب سلطنة عمان على اليمن أو العكس، لأن اليمن هي الشقيقة المخلصة لعمان وعمان هي الشقيقة المخلصة والوفية لليمن، والكل يعرف مواقف سلطنة عمان تجاه اليمن والحرب في اليمن وكيف هي تساند جميع أطياف اليمن دون تفرقة.

والسؤال الأكبر هنا: من يقف خلف هذه الحملة التشويهية لسلطنة عمان ويستهدف ضرب اللحمة بين الشعبين العماني واليمني؟!، ومن يدعم مثيري الفتنة بين الشعبين؟ ومن يقف خلفهم؟!!

هناك أمور ستكشفها الأيام، وللحديث بقية...

 

 

الخميس، 30 مايو 2024

"أنت مطبل"، هل هي شتيمة إلكترونية أو هروب من النقاش؟!

 



من خلال تصفحي لمواقع التواصل الاجتماعي وبالأخص موقع (أكس X) لفت انتباهي نوع غريب من الردود التي يقصد بها التقليل من وجهة نظر الطرف الآخر، وهي "أنت مطبل"، أو "التطبيل"، وما لفت انتباهي أكثر هي ردة الفعل الشرسة لمن وجهة إليه هذه الكلمة،  فهل يمكن تصنيف هذه الكلمة "شتيمة إلكترونية" أو تنمراً إلكترويناً؟، أو يمكن تأطيرها قانوناً ضمن كلمات السباب التي يمكن لمن وجهت له هذه الكلمة أن يقاضي خصمه؟!


برأيي أن استخدام هذه الكلمة خلال النقاش أو كرد على وجهة نظر هي هروب من المناقشة وافتقار لأخلاقيات الحوار والرد، فإذا لم تتفق مع صاحب الرأي الآخر فيمكنك تسجيل ردك بشكل أرقى من ذلك وإيضاح عدم موافقتك على الطرح دون التقليل من شأن الآخرين مهما كانت وجهات نظرهم مختلفة عن وجهة نظرك.


في ذات الإطار؛ وفي الغالب، تستخدم الكلمة ضد من يشيد بالحكومة أو بالإجراءات أو الإنجازات الحكومية أو أي موضوع إيجابي عن الحكومة، فيأتي من يعارض ذلك ويطلق هذه اللفظة على صاحب المنشور، فإذا كان الخبر صحيحاً أو ما ذكر في مجمل المنشور صحيح حسب المعطيات فلماذا نتعاير بالتطبيل!، فكما ننتقد السلبيات علينا ذكر الإيجابيات والمحاسن وهي كثيرة، ففي الحالتين هو واجب وطني والمقصد هو السعي نحو الاحسن والأفضل.


فمثلاً عندما أرى إنجاز حكومي يتعلق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية فيشرفني أن أكون مطبلاً لذلك الخبر، وعندما أرى العكس فيشرفني أن أكون منتقداً وفقاً لمعطيات الواقع والأرقام بهدف السعي لتحسين الوضع أكثر.


التدافع بالآراء أمر صحي وإيجابي، ولكن التقليل من وجهة نظر الآخرين بردود يقصد بها التقليل من شخوصهم أمر غير أخلاقي، وعلينا التسلح بالسنع والسمت العماني من خلال محاروتنا للآخرين.

 

الثلاثاء، 28 مايو 2024

الزواج من الخارج.. رغم الإيجابيات، إليك السلبية العظمى!

 



سهلت سلطنة عمان إجراءات الزواج من الخارج لمواطنيها لدرجة أن المواطن العماني أصبح لا يحتاج لتصريح زواج من الجهات المختصة، ويكتفى بعقد الزواج أو تصديقه إذا كان صادراً من الخارج.


هذه الخطوة فيها من الإيجابيات الكثير ومنها تسهيل وتذليل الصعاب على الكثير ممن لا سبيل لزواجهم إلا من الخارج لأسبابهم الاجتماعية والصحية وغيرها.

إلاّ أن لهذه الزيجات عواقب وخيمة على المجتمع، عواقب اجتماعية وأخلاقية وثقافية ودينية، تصل حتى لحدوث تغيير في بُنية المجتمع وتماسكه، وانشراخ الصورة النمطية عن المجتمع العماني أو الخليجي بصفة عامة، مع التأكيد أن هذا ليس تعميماً على جميع الزيجات وإنما على نسبة ليست بالقليلة وهذه النسبة للأسف سيكون تأثيرها السلبي أقوى.


لنتحدث بصراحة أكثر وضوحاً، في أي بيت يتأثر الأبناء بتربية أمهاتهم أكثر من تربية الأب، فإذا كانت الأم صالحة فالأغلب سيكون أبناءها وبناتها صالحون، ولإصلاح هنا ليس للأفعال وحسب وإنما للتغاضي أو التستر أو السماح لأفعال ليس لها في سلطنة عمان أو دول الخليج قبولا، ومنها خروج الفتيات للشاليهات مع اصدقائها من الجنسين أو خروجها من "حبيبها" أو صديقها وارتيادها النوادي الليلية ومقاهي الشيشة والحفلات المغلقة والسهر لآخر الليالي، مع الظهور بالملابس الغير محتشمة وإظهار المفاتن وغيرها.


هذه الوقائع موجودة حالياً لكن ربما لا يمكن وصفها بـ"الظاهرة"، ولتصل لمستوى الظاهرة خيط بسيط، ومن المتوقع أن تصل وكأنها حالة طبيعية في المجتمع مع التوجه للزواج من الخارج واستيراد هذه الثقافة عبر هذه الزيجات أو ما ينتج عن هذه الزيجات.


وهنا سأذكر مثلاً من الواقع المعاش، حيث تزوج أحد الرجال المعروفين في قريتنا بالهيبة والوقار منذ سنين طويلة بامرأة من دولة عربية، وبعد أن انجب منها أربعة من الأبناء (ولدين وبنتين) وقع خلاف بينهما ثم الطلاق، ولأن البنات في سن صغيرة فقد حصلت هذه المرأة العربية على حضانة البنات، وبقي الأولاد مع أبيهم، ورغم حصول المرأة على الجنسية العمانية إلا أنها سافرت لبلدها واستقرت فيها وبرفقتها البنتين، فعاشت هناك حياتها كما تريد، من نادي ليلي لآخر، ثم التحقت بها بناتها على نفس النهج عملياً وفكرياً، حيث لا ينظرن إلى العلاقات المحرمة أنها علاقات طبيعية، والارتماء من حضن لآخر أمر طبيعي، وأن اللبس القصير حرية، واحتساء المشروبات الكحولية حرية شخصية، فلك أن تتخيل كيف ستربي هذه الأفكار الأجيال القادمة؟!، بينما الأخوة على النقيض تماماً، حيث عُرف عنهم الإلتزام الديني والأخلاقي والسنع العماني الأصيل كونهم تربوا في كنف العائلة العمانية المحافظة.


ختاماً، هذا ليس تخويفاً، فالحرائر المحصنات الحافظات لأنفسهن ولعرضهن كثر، ولمن ينوي بالزواج من الخارج فكر في مستقبل ابناءك، واختار الأم الصالحة التي ستصنع لك السعادة بصلاحها وصلاح تربيتها لأولادك وبناتك.

 

حكاية نفر 28 مايو2024