أقسام المدونة

السبت، 7 مارس 2015

ماذا تعرف عن الشيخ سالم النعماني؟


الداعية الشيخ سالم النعماني

يتناقل الكثير من الشباب مقاطع فيديو مستقطعة من محاضرات للشيخ الداعية سالم النعماني، يغلب عليها الفكاهة والطرافة وهي بالتأكد لا تخلو من رسالة يوجهها للناس وللشباب خاصة، وأشهرها المقطع الذي قال فيه عبارة "وحليلك الأسد"، حظي النعماني بحضور و بشعبية ومحبة واسعة من العمانيين بكافة مذاهبهم، في حين اقتصرت شعبية غيره من المحاضرين الدينيين على بعض من اتباع نفس المذهب.

فمن هو سالم النعماني؟

أحد رجالات ولاية  السويق، نشأ في قرية اسمها "وادي الحمامدة" وهي قرية ليس جبلية كما يوحي اسمها وإنما إحدى قرى الشريط الساحلي وتشتهر بالمزارع، ثم انتقل للعيش في قرية "المنفش" حيث يستقر الآن وهي قريبة من قريته السابقة.

يعمل حاليا كمرشد ديني بجامعة السلطان قابوس، وهو إمام وخطيب جامع الجامعة، درس الابتدائية في مدرسة الوارث بن كعب بالسويق ثم مدرسة جميل بن خميس السعدي الثانوية وانتقل لاستكمال الثانوية والبكالوريوس في معهد العلوم الشرعية، ثم عمل كإمام وخطيب في جامع من جوامع مطرح لينتقل بعدها لجامع جامعة السلطان قابوس منذ السنوات الأولى لافتتاح الجامعة.

كما أنه يقدم حاليا برامج إذاعية في كلا من إذاعة الشباب "برنامج خذ وهات"، وحلقة اسبوعية في برنامج منتدى الوصال على إذاعة الوصال، وسلسلة من البرامج على إذاعة القرآن الكريم.

لماذا سالم وليس مسعود؟!

قد يتساءل أحدهم عن سر شعبية الواسعة والجمهور العريض للنعماني في حين لا يحظى قرنائه بهذه الشعبية كأمثال مسعود المقبالي، ولعل السبب بوجهة نظري هو أن النعماني يعمل كـ"مصلح" بإخلاص ، ويدعو بالكلمة الحسنة ، فلا يتطرق للمسائل المذهبية والغيبيات مثل ما يفعل مسعود المقبالي الذي لا تكاد تخلو محاضرة  له من التطرق للمسائل الخلافية بين المذاهب، مما يولد مشاعر الفرقة والكراهية من اتباع الفرق الأخرى، وشيخ أخر يدعى سالم الراشدي حيث يأخذ عليه البعض حديثه عن المرأة وكأنها مجرد كائن من الشهوة، أما النعماني-من خلال محاضراته وبرامجه- فيبدوا جليّا أنه لا تعنيه تلك الخلافات والفروقات والتلاسن حول الغيبيات وغيرها، فهو يركز على ترسيخ الأخلاق الدينية العامة بعيدا عن الخلافات المذهبية مما فأصبح مقبولا بل ومحبوبا من عامة الناس، رغم أن البعض-وهم قلة- انتقده على اسلوبه الفكاهي، إلا ان هذا لا يذكر أمام شعبيته الكبيرة.
هذا ما وددت قوله وقد تتفق أو تختلف معي ولكن تبقى المحبة.


سالم النعماني




هناك 6 تعليقات:

  1. هاشل بن سالم النعماني10 يوليو 2015 5:11 م

    الكثيرون انتقدوا الشيخ سالم النعماني لاسلوبه البسيط ف محاضراته الدعوية والكثيرون اخذو يتداولون مقاطع من محاضراته كفكاهة والبعض كاستهزاء متناسين كم الفائدة المرجو والمستفا من هذه المحاضرات ومن هذا الاسلوب الشيق .... لكن وبحمد الله رغما عن كل هؤلاء ذاع صيت الشيخ سالم وجزاه الله خيرا على اسلوبه الشيق وصار محبوبا من الجميع ومطلوبا في كل مكان في ربوع السلطنة لالقاء محاضراته .
    قد يظن البعض اني اتنمق او اني منحاز له كوني من نفس القبيلة ... ولكن يعلم الله اني لا اجامل ولا اتمق ولكني اقول كلمة حق لان اسلوب الشيخ سالم اسلوب سهل ومبسط ويتكلم باللهجة القريبة من الناس لذلك صار محبوبا منهم وخاصة كبار السن وانا من الناس الذين احبوا اسلوبه ف الدعوة لانه وبكل بساطة يحبب الناس ويرغبهم باسلوب الترغيب وليس باسلوب الترهيب كما يفعل الكثير من الدعاة فهم يعرفون ان الله شديد العقاب فقط ، متناسين انه سبحانه لطيف بعباده فهو غفور رحيم وهو الكريم القادر على كل شي

    ردحذف
  2. كلام جميل من كاتب المدونة في حق الشيخ سالم النعماني لكن من أنت حتى تقيم المشائخ
    لكن للعلم الشيخ مسعود المقبالي والشيخ سالم بن خلفان الراشدي لهم دور كبير ويدعون بالكلمة الحسنة

    ردحذف
  3. الشيخ مسعود المقبالي يدافع عن عمان بأكبرها لأن السعوديين يريد أن يدمروها بفتنهم وتحريضهم لهذا هو يفضحهم
    أما الشيخ سالم الراشدي فهو يحكي الواقع لكي يصلحه

    ردحذف
    الردود
    1. السعوديين يريدون تدميرها

      والله ما درينا عنكم ولا جبنا خبركم يا الولايات المتحدة

      حذف
  4. كلامكم هذا كله يمثل انفسكم ولا يمثل بلدانكم .. اتقو الله في ما تقولون

    ردحذف
  5. التشدد موجود عندنا و عندهم ، و هو اما موجه بايعاز من الحكومه الوهابية او بدافع احقاد شخصيه من بعض مرضى النفوس من علماء و عوام الاخوة السنه ، و نحمد الله على التوجه الديني الجديد الذي ينتهجه ولي العهد السعودي ، و الذي نأمل ان يضع حد لهذا التطرف ، الي ما منه اي فايده للطرفين.

    اما مسعود فقد اضر بمذهبنا الاباضي المعتدل ، اضر بالمذهب في خصوماته التي يغلب عليها الطابع الشخصي ، و يقحم فيها المذهب اقحاما ، و اضر بالمذهب بصفته الشخصيه بعد ان ادين في قضية تحرش ، و اضر بالمذهب بالعذر الي ساقه كسبب لقيامه بهذا الفعل الدنيء ... هيه انا سويت ، لكن مااااا مني ، من الجن بو فراسي !!!! فكيف ممكن نوقف امام عقليه مثل هذه او تحسب علينا؟؟؟؟

    الاختلاف بين العلماء رحمه في الامه ، رحمه لا نقمة و شقاق ... ربنا يحفظ بلداننا و يؤلف بين قلوبنا ، ، فنحن و الاخوه السنه في كفة واحده مقابل العدو الفارسي واذنابه ، المتربصين بنا و بدولنا و امنها و استقرارها.

    ردحذف