أقسام المدونة

الاثنين، 8 فبراير 2016

مقترح لوزارة السياحة أو الصناديق الاستثمارية.. إنشاء معلم سياحي كرمز للسلطنة..







الفكرة: تصميم وإنشاء برج عالي جدا يكون عبارة عن فندق ضخم، الفكرة الأساسية هي تصميم البرج، بحيث يكون بنفس تصميم الأبراج الموجودة في القلاع والحصون العمانية.

هذا كوصف سريع، المقترح أو الفكرة هو إنشاء مبنى فندقي على شاكلة قلعة أو حصن وبنفس الألوان (مثل قلعة نخل كونها تعتبر من أجمل القلاع العمانية من الناحية الهندسية). ولكن برج القلعة الأمامي يكون هو الأساس، بحيث يكون طوله مرتفع جدا، (لا يقل خمسين طابق) ليكون أطول وأول برج  في السلطنة.

الهدف:  إيجاد معلم رمز، يشار إليه بالبنان عند الحديث عن السلطنة، فعندما تتحدث عن دولة ما تستحضر معلم مشهور من معالمها، والأمثلة على ذلك الكثير ولا مجال لذكرها هنا.

هذا المعلم سيساهم بشكل واضح في الترويج السياحي عن السلطنة، بل سيسهل مهمة الترويج، وسيكون هذا المعلم مستمدا من الإرث الحضاري للسلطنة.

الموقع: أقترح أن ينشئ هذا المعلم  في مدينة الدقم، بسبب توفر المساحة الكافية، بالإضافة لأن المنطقة تعتبر من المناطق الجميلة وأجواءها معتدلة، بجانب أن المعلم سيساهم في الترويج للمنطقة المعول عليها مستقبلا في رفد الاقتصاد العماني.

تفاصيل: من المقترح أن تكون ساحة الاستقبال "اللوبي" مجهزة على هيئة متحف مصغر عن التاريخ العماني، بينما تكون المساحة التي تتوسط المبنى عبارة عن حوض سباحة كبير وشاليهات لمرتادي الفندق.

مرافق: من المقترح أن يتم إنشاء مرافق لصيقة بالبرج تكون وكأنها ضمن نفس المبنى، وهو إنشاء سوق تقليدي عالي المستوى، يكون جزء منه مخصص لبيع التراثيات والفخاريات والخزف وغيرها.


آلية التمويل: من المقترح أن تتبى وزارة السياحة ممثلة بشركة "عمران" هذا المشروع، أو شركة مسقط للاستثمار (اتحاد الصناديق الاستثمارية بالسلطنة)، أو أي من الصناديق الحكومية (صناديق التقاعد)، أو بالشراكة مع القطاع الخاص سواء على مستوى المستثمرين العمانيين أو البنوك التجارية.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق