أقسام المدونة

الثلاثاء، 14 أكتوبر، 2014

رحيل المفكر البروفسور علي المزروعي ذو الأصول العمانية


البروفسور علي المزروعي

د.علي المزروعي

نقلا عن صحيفة الرؤية العمانية الصادرة يوم الثلاثاء بتاريخ 14/10/2014م.
رحل عن عالمنا المفكر الإفريقي العماني الأصل البروفيسور علي الأمين المزروعي، ويعد الراحل أحد أبرز المفكرين الإسلاميين في العصر الحديث.
وقد وافته المنية في وقت متأخر من أول أمس الإثنين في الولايات المتحدة عن عمر ناهز 81 عاما، بعد صراع مع المرض. والمفكر الإسلامي المعروف - البروفيسور علي المزروعي ذو أصول عُمانية. 
وولد الفقيد عام 1933 بمدينة مومباسا الكينية، إبان خضوعها لحكم سلطنة زنجبار وبها الوالي العماني. وعاش المزروعي مع عائلته في الولايات المتحدة، وعمل في جامعة بينجهامتون بولاية نيويورك، ويعد من عمداء التاريخ الإفريقي وأفضل من كتب عن النفوذ العماني في شرق أفريقيا. والبروفيسور المزروعي، هو نجل الشيخ الأمين بن علي المزروعي قاضي قضاة كينيا، واهتم بالصحافة والنشر، وأسس دورية باسم "الصحيفة" وظهرت عام 1930 من القرن الماضي، وكذلك جريدة "الإصلاح: الصادرة في شوال 1350هـ/1932م باللغتين العربية والسواحلية.
 أما جد البروفيسور علي المزروعي فهو الشيخ علي بن عبد الله المزروعي الذي برز في عهد السلطان ماجد بن سعيد (1856-1870م) وأيضا تولى قضاء مومباسا.
 ودرس الفقيد في جامعة مانشستر ببريطانيا وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة أوكسفورد، وقام لمدة عشر سنوات بعد ذلك بالتدريس في جامعة ماكريري في أوغندا.
 وألّف المزروعي أكثر من 20 كتابًا أبرزها "نحو تحالف إفريقي" في العام 1967، وكذلك "المفاهيم السياسية للغة الإنجليزية" للعام 1975، و"علاقات إفريقيا الدولية"، ونشر عدة مقالات في مجلات وجرائد دولية منها نيويورك تايمز ومجلة التايم والجارديان البريطانيتين.


هناك تعليق واحد:

  1. اين يمكن الحصول على مؤلفاته وهل لكم قائمة بها ولكم الشكر.

    ردحذف